حزب روماني يعتبر إلغاء زيارة الملك أمراً "بالغ الخطورة"  

الرئيسية » شريط الأخبار » أين وصلت التحقيقات الدائرة حول ترامب؟

التاريخ : 25-02-2019
الوقـت   : 10:46am 

أين وصلت التحقيقات الدائرة حول ترامب؟


وكالة المحرر الاخبارية

منذ أن وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى منصبه في 20 يناير عام 2017، واجهت إدارته العديد من الفضائح والأزمات والتحقيقات، وسقط العديد من المقرَّبين منه في قبضة العدالة، في قضايا متنوعة.
وبحسب صحيفة واشنطن بوست، قارب المحقق الخاص روبرت مولر على الانتهاء من التحقيق الأهم، المتعلق بالتدخل الروسي في انتخابات الرئاسة 2016، ومن المتوقع أن يكون العام الثالث من رئاسة ترامب الأصعب، خاصة مع تمكُّن الحزب الديموقراطي من الفوز بالأغلبية في مجلس النواب.

ما الذي تدور حوله هذه التحقيقات؟

1-  التواطؤ مع روسيا، وما إذا حاول ترامب إعاقة سير العدالة.
2-
يعد الرئيس (72 عاماً) محوراً رئيساً في تحقيق منفصل في ولاية نيويورك، حيث يسعى المحققون إلى توجيه اتهام رسمي ضده. ويقولون إنه وجّه محاميه الشخصي مايكل كوهين، من أجل تقديم أموال لسيدتَين، للتكتم على فضيحة جنسية كانتا بصدد الكشف عنها خلال الحملة الانتخابية.
3-
يجري المحققون في الولاية نفسها تحقيقات حول التبرُّعات التي قُدّمت لحفل تنصيب ترامب.. أين وصلت؟
4-
تم توجيه مذكرة اتهام قاسية ضد بول مانافورت، المدير السابق لحملة ترامب الرئاسية، تقول إن مانافورت ارتكب العديد من التهم «في قلب نظام العدالة الجنائية»، وخدع الجميع، بمن فيهم المحاسبون والبنوك والمحققون الفدراليون، وحتى محاميه الخاص.
5-
لم يتخذ المحققون في المذكرة موقفاً من فترة السجن التي يجب أن يقضيها ووصف مولر مانافورت بأنه مجرم «وقح» قام بخرق القانون في شكل «متكرر وبلا استحياء».
6-
مانافورت واحد من ستة مساعدين سابقين لترامب يواجهون تهماً وجهها إليهم فريق مولر.

ماذا يُخبئ مولر؟

1- مولر أصبح قاب قوسين أو أدنى، من الكشف عن نتائج تحقيقه، الذي دائماً ما يصفه ترامب بـ«الكذبة» التي قد لا تكشف للعامة إلا أنها ستمثل أزمة كبيرة للرئيس.
2-
حتى الآن لا أدلة دامغة تؤكد تواطؤ حملة ترامب مع الروس، إلا أن الأدلة تشير إلى أن عددا من المقرَّبين منه كانت لهم اتصالات مع الروس خلال الحملة الرئاسية، والفترة الانتقالية، وكذب العديد منهم على المحققين.
3-
كشفت التحقيقات عن أدلة تثبت مناقشة عدد من الأشخاص في دائرة ترامب المقرَّبة تسريب رسائل بريد إلكتروني من حملة هيلاري كلينتون عبر موقع «ويكيليكس».

ماذا عن اتهام ترامب؟

حتى الآن لم يتم الكشف عن إجابة هذا السؤال، حيث يراجع المحققون عدداً من المواقف حول هذا القضية، من ضمنها إقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالي وغضب ترامب من قرار وزير العدل السابق جيف سيشنز بالتنحّي عن الإشراف على تحقيق مولر.

متى سيتم الكشف عن النتائج؟

ليس من الواضح متى سيحدث ذلك، حيث قال ماثيو ويتكر القائم بأعمال وزير العدل إن تحقيق مولر «شارف على الانتهاء»، من دون أن يوضح موعداً نهائياً للكشف عن نتائج التحقيق.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق