اعتصام أمام مجلس النواب اليوم  

الرئيسية » محلي » مركز عمان يحتفل بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الانسان

التاريخ : 11-12-2018
الوقـت   : 11:43am 

مركز عمان يحتفل بالذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الانسان


وكالة المحرر الاخبارية

المحرر الاخباري -

احتفل مركز عمان لدراسات حقوق الانسان، الاثنين، بمناسبة الذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الانسان.
وأكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة حرص الحكومة على إنفاذ التوجيهات المباشرة والمستمرة لجلالة الملك عبدالله الثاني الذي أعطى لموضوع حقوق الانسان جل اهتمامه وعنايته ووجه الحكومة لتطوير منظومة شاملة للاهتمام بحقوق الانسان لجعل الأردن في مصاف الدول المتقدمة في هذا الجانب.
وأضاف المعايطة أن الحكومة أعلنت قبل أسابيع عن أولويات عملها للعامين المقبلين وقد تعهدت بالعمل على حماية الحريات وصون حقوق الانسان التي كفلها الدستور من خلال تكريس محور دولة القانون الذي يهدف إلى ترسيخ مبدأ سيادة القانون.
وأشار إلى حرص الحكومة على نشر ثقافة حقوق الانسان في أوساط المجتمع الأردني عبر التركيز على تكريس الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق الفئات الأكثر عرضة للانتهاك كالمرأة والطفل وذوي الإعاقة وكبار السن وغيرهم.
وبين أن مجلس الوزراء وجه اللجنة القانونية الوزارية لدراسة جميع التشريعات المتعلقة بحقوق الانسان وتحديد الأولويات ضمن برنامج زمني للأعوام 2019-2020 وتحليل منظومة الاتفاقيات الدولية المتصلة بحقوق الانسان ومقارنتها ومقاربتها مع النصوص القانونية المحلية وبيان مدى الحاجة إلى التدخل بالتعديل والتغيير أو سن القوانين بما يتماشى مع متطلبات الاتفاقية الدولية.
بدوره، قال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات، إن الأردن لديه فرصة للتقدم بشكل جدي في سياسات احترام وحماية حقوق الانسان.
وأضاف أن من يمنح هذه الفرصة للأردن اوضاعه الداخلية والخارجية من خلال تنفيذ المملكة للخطط الاصلاحية في مختلف المجالات مما انعكس إيجابا على حياة الناس إضافة إلى نظرة المجتمع الدولي للدور الذي يلعبه الأردن اتجاه القضايا الدولية الساخنة.
من جهته، قال المنسق العام الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة، إن الأردن ينتهج مبادئ التشاركية والتعاون بين سلطات الدولة وابراز دور المجتمع والحرص على ادماج الجميع وعدم اقصاء الاخر لضمان منظومة حقوق الانسان.
واشار إلى انه سيكون هناك نافذة خاصة لتلقي الشكاوى المتعلقة بحقوق الانسان ومتابعتها من قبل مكتب المنسق العام الحكومي لحقوق الانسان.
واكد الطراونة انه بداية من العام المقبل سيتم العمل مع جميع الشركاء على بلورة خطة عمل لمتابعة انفاذ محاور الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان وتوصيات المركز الوطني لحقوق الانسان وجميع الالتزامات الوطنية والاقليمية والدولية بما يليق بالأردن.
وقالت ممثلة مركز عمان لدراسات حقوق الانسان الدكتور لبنى بايوق إن المركز يعمل على نشر ثقافة الحوار والتسامح ومناهضة التعصب والكراهية والتطرف العنيف وفقا للإعلان الصادر عن "ائتلاف المجتمع المدني لمكافحة التطرف والتعصب والكراهية في المنطقة العربية" الذي شارك المركز في تأسيسه عام 2017 .
واضافت ان المركز اعد مقترح اعلان عالمي للحريات الاكاديمية والاتصال مطلع العام 2020 مع منظمة اليونسكو ليأخذ هذا النشاط مساره العالمي، مشيرة الى ان المركز يسعى الى نشر ثقافة الحرية الاكاديمية والتعليم التحرري بالتعاون والشراكة مع أصحاب المصلحة.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في الأردن بالإنابة ستيفاتو سيفيري، إن الإعلان العالمي لحقوق الانسان جاء نتيجة للمناقشات والمفاوضات المكثفة التي اضطلع بها عدد من الخبراء المتخصصين في هذا المجال من جميع أنحاء العالم.
ودعا سفير جمهورية جنوب أفريقيا جون دافيز إلى دعم حقوق الانسان في جميع أنحاء العالم وتقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة للأشخاص الذين يتعرضون لانتهاكات حقوق الانسان اينما كانوا.
وعلى هامش الحفل تم تخريج المشاركات في الدفعة الثالثة عشر من برنامج القيادات النسائية الشابة للمعهد الأردني للقيادات النسائية الذي ينفذه مركز عمان لدراسات حقوق الانسان.
وألقت كلمة الخريجات رلى زيادين أكدت فيها أن الخريجات تلقين المعرفة في مجالات حقوق الانسان وحقوق المواطن والديمقراطية والدستور والعلاقات بين هذه المفاهيم الاربعة.
واضافت ان الخريجات اكتسبن من خلال الدورة مهارات القيادة والتحليل السياسي وادارة الوقت والخطابة والتواصل والاتصال الفعال ومهارات التفسير للظواهر والعمليات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق