اعتداء إسرائيلي على دمشق وحمص  

الرئيسية » اقتصاد » مشتريات الذهب ترتفع 56 %

التاريخ : 03-02-2016
الوقـت   : 11:51pm 

مشتريات الذهب ترتفع 56 %


وكالة المحرر الاخبارية

قال أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان "إن قيمة مشتريات الذهب ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 56 %".
وأكد أن مشتريات الذهب ارتفعت إلى 25 مليون دينار الشهر الماضي مقارنة مع 16 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأرجع علان ارتفاع مشتريات الذهب خلال الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2015 إلى انخفاض أسعار الذهب خلال تلك الفترة، ما دفع المواطنين إلى شراء الذهب لغايات الادخار.
وكانت أسعار الذهب انخفضت خلال نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي نحو مستويات متدنية، بينما بدأت بالارتفاع مؤخرا إلى أن استقرت نحو 1125 دولارا للأونصة.
ودمغت مؤسسة المواصفات والمقاييس الشهر الماضي نحو 695 كغم من المصوغات المحلية و311 كغم من المصوغات المستوردة خلال الشهر الماضي مقارنة بـ475 كغم مصوغات محلية و200 كغم من المصوغات المستوردة خلال الشهر ذاته من العام الماضي.
وبلغت كمية السبائك المستوردة المفحوصة التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي 975 مقارنة مع 750 سبيكة مفحوصة خلال فترة المقارنة.
إلى ذلك، توقع علان استمرار الطلب على الذهب في السوق المحلية خلال الأشهر المقبلة نتيجة لتوقعات ارتفاع أسعاره مع التوقعات باستمرار الانخفاض في أسعار النفط وإحجام البنك الفيدرالي الأميركي عن الإفصاح عن أسعار الفائدة.
ويقبل المواطنون على شراء الذهب لغايات الادخار إلى جانب الزينة؛ إذ يعد الذهب ملاذا آمنا للباحثين عن استثمار أموالهم بدون مخاطر أو خسائر.
يشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن، قال سابقا "إن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد".
وبين الزبن أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.
وأضاف الزبن "ان كوادر المؤسسة تقوم بجولات تفتيشية على أسواق الحلي والمجوهرات لفحص المصوغات الذهبية للتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية".

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق