العثور على الطفلة المفقودة في مليح بمادبا  

الرئيسية » صحة وجمال » حقائق وشائعات عن الكافيين

التاريخ : 29-10-2018
الوقـت   : 09:37am 

حقائق وشائعات عن الكافيين


وكالة المحرر الاخبارية

قد تدمن على الكافيين

شائعة. يعتبر الكافيين مادة آمنة. الكافيين مادة محفزة تنبه خلايا الأعصاب في الدماغ. بينما تعّد بعض المحفزات الأخرى مثل النيكوتين مادة تؤدي إلى الإدمان إلا أنك لا يمكن أن تدمن الكافيين إذا حصلت عليه باعتدال. ولكن إذا كنت ممن يحصلون على الكافيين بشكل منتظم قد تشعر بأنك أكثر اعتمادا عليه بحيث تصاب بالصداع أو التعب، صعوبة في التركيز، الغثيان وألم في العضلات دونه.

المعدل المناسب من استهلاك الكافيين اليومي 200-300 مغ يوميا

حقيقة. 200-300 مغ من الكافيين يوميا للشخص البالغ أي ما يعادل فنجانين إلى ثلاثة من القهوة يعتبر استهلاك ضمن المعدل الطبيعي وآمن.

الاستهلاك المعتدل من الكافيين يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض الباركينسون، حصى المرارة، السكري وأمراض الكبد.

حقيقة. وجدت بعض الدراسات أن الاستهلاك المعتدل من الكافيين قد يقلل خطر الإصابة بالسكري، حصى المرارة، الباركنسون وأمراض الكبد. بغض النظر عن هذه الدراسات لا يصف الأطباء الكافيين كوسيلة لتخفيض خطر الإصابة بالأمراض المذكورة.

يجب على المرأة الحامل عدم تناول كميات كبيرة من الكافيين

حقيقة. هنالك العديد من الدراسات المتضاربة المتعلقة بالحمل والكافيين ولكن اجتمع الخبراء على أن النساء الحوامل يجب أن يكن أكثر حذرا في كمية الكافيين التي يحصلون عليها.ربطت بعض الدراسات ما بين الكميات العالية المستهلكة من الكافيين وزيادة احتمالية الإجهاض وضعف نمو الجنين ولكن لم يتم وضع قاعدة تثبت أن السبب عائد على الكافيين. تنصح أكاديمية التفذية بالحصول على أقل من 300 مغ من الكافيين في اليوم أي ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة.

ينتقل الكافيين عبر حليب الأم إلى الطفل

حقيقة. قد يحصل الأطفال على جرعة من الكافيين من حليب الأم ولكن ووفقا للجمعية الأمريكية لأطباء الأطفال فإن: “فنجان قهوة في الصباح لن يؤذي الطفل ولكن الكمية الكبيرة منه قد تؤدي إلى بعض المشاكل مثل قلة النوم، العصبية، التوتر، عدم الشعور بالراحة وسوء التغذية”.

يزول أثر الكافيين بعد ساعتين

شائعة.قد يمتد أثر الكافيين لأكثر من خمس ساعات بعد انتهائك من تناولها. فقد يحتاج جسمك لغاية ستة ساعات للتخلص من نصف كمية الكافيين الذي تناولته من فنجانك ولهذا قد يؤثر شرب فنجان من القهوة ما بعد الظهيرة على موعد نومك. وقد يكون التأثير لمدة أطول لدى الاشخاص الأكثر حساسية.

يضاف الكافيين إلى أدوية الصداع لأنها تساعد على امتصاصها

حقيقة. يساعد الكافيين الجسم على امتصاص أدوية الصداع بشكل أسرع وهذا يؤدي إلى علاج أسرع. إضافة الكافيين إلى الأدوية يساعد على حصول التأثير المطلوب باستعمال كميات أقل من الأدوية فيؤدي بالتالي إلى تقليل خطر الإصابة بالأعراض الجانبية واحتمالية الإدمان على الدواء.

بعض المنتجات الخاصة للعناية بالبشرة تحتوي على الكافيين

حقيقة.تحتوي الأدوية المضادة للشيخوخة على الكافيين حيث يساعد الكافيين على جعل البشرةأنعم ويخفف من التجاعيد.

النساء أكثر حساسية للكافيين من الرجال

شائعة .وجدت دراسة حديثة أن لدى الرجال رد فقع أقوى اتجاه الكافيين من النساء. على كل حال، اقترحت دراسة أخرى أن هذا قد لا يكون بالشئ الجيد دوما حيث وجد الباحثون أن الكافيين قد يؤذي الرجل في المواقف المتوترة (مثل بيئة العمل) ولكنه حسن من أداء النساء.

مع التقدم في العمر تقل حساسيتك اتجاه الكافيين

قد يكون المتقدمين في السن أكثر حساسية اتجاه الكافيين لأن أجسامهم تحتاج لوقت أطول لمعالجته.

قد يزيد الكافيين من أعراض التوتر

وفقا للمؤسسة الوطنية للصحة العقلية فإن من يعاني من اضطرابات القلق يجب أن يبتعد عن الكافيين لأنه يزيد من أعراض التوتر مثل زيادة القلق والإجهاد.

قد يسبب الكافيين الجفاف حيث أنه يعمل كمدر للبول

شائعة. لا تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين الجفاف. قد يعمل الكافيين كمدر للبول لدى الأشخاص الذين لا يحصلون عليه بشكل معتاد ولكن هذا لا يحدث لدى الأشخاص المعتادين عليه. جميع المشروبات إضافة إلى المحتوية على الكافيين قد تساعد على الحفاظ على الترطيب.

الجرعة العالية من الكافيين قد تقتلك

حقيقة. الوفاة نتيجة لتناول جرعة عالية من الكافيين نادر الحدوث ولكن قد يحدث نتيجة لنبضات قلب غير منتظمة أو التشنجات. تختلف جرعة الكافيين التي تعتبر عالية باختلاف حجم الشخص، عمره وجنسه ولكن بشكل عام عندما تزيد الجرعة عن 10 غرام تعتبر قالتلة لدى البالغين. يحتوي الفنجان الاعتيادي من القهوة على 115 مغ أي أنك تحتاج لشرب ما يزيد عن 85 فنجان من القهوة لتصبح 10 غرام.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق