العثور على الطفلة المفقودة في مليح بمادبا  

الرئيسية » صحة وجمال » اثنا عشر سببا غير متوقع يؤثر على الذاكرة

التاريخ : 29-10-2018
الوقـت   : 09:30am 

اثنا عشر سببا غير متوقع يؤثر على الذاكرة


وكالة المحرر الاخبارية

اثني عشر سببا غير متوقع يؤثر على الذاكرة

هل تشعر بالنسيان المتكرر؟ هل تنسى بعض الأمور البديهية؟ لا تقلق العديد حالات النسيان يكون سببها ليس شيئا خطيرا. قلة النوم، بعض أنواع الأدوية وحتى التوتر كلها تؤثر على الذاكرة. لحسن الحظ أن الدماغ مرن بمعنى أنه يتغير ويتطور ويمكن تحسين الذاكرة ببعض الطرق البسيطة. إليك اثني عشرة سبب قد يؤثر على ذاكرتك بشكل جيد أو سئ:


وجود مشكلة في الغدة الدرقية
عندما تتواجد مشكلة في الغدة الدرقية قد تشعر بالحر الشديد أو البرد الشديد، التوتر، الإكتئاب كما أن ذاكرتك قد تضعف. مع أن هرمونات الغدة الدرقية لا يوجد لديها تأثير مباشر على الدماغ إلا أن النسيان المتكرر هو ما يجعل المريض يعرف أن هناك مشكلة في غدته الدرقية. كما أن المشكلة في الذاكرة تحدث سواء كانت مشكلة الغدة الدرقية زيادة أو نقصان في إفراز الهرمونات.


الهبات الساخنة
في كل مرة تشعر أن الهبات الساخنة التي تتعرض لها ستجعلك تضع رأسك في البراد ستشعر أيضا أن هناك تشويش في دماغك. كلما تعرضت المرأة للمزيد منها خلال فترة انقطاع الطمث كلما كانت قدرتها على تذكر الأسماء والأحداث أصعب. لحسن الحظ أن الهبات الساخنة لا تتلف الدماغ وتعود الذاكرة لوضعها الطبيعي بمجرد زوال الهبات.


قلة النوم
عندما ننام تأخذ بعض الأجزاء من دماغنا قيلولة بينما الأجزاء العميقة المرتبطة بالذاكرة وردات الفعل العاطفية تصبح نسبيا أكثر نشاطا. إذن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم لا يعانون فقط من ضعف بالذاكرة ولكن يعانون من التعب اليومي وقلة الإنتباه كذلك. إن التوصيات بالنوم ثماني ساعات ليس من المشترط أن تطبق على الجميع فإذا كنت تستيقظ متعبا وتشعر بالنعاس خلال اليوم فهذا يعني أنك تحتاج إلى المزيد من النوم.

 

التوتر والإكتئاب
العديد من الدراسات أثبتت أن التوتر يضعف الذاكرة ولكن لم يتم تحديد الرابط بعد. وكلما كان النسيان أكثر كلما كانت درجة التوتر والإكتئاب أكبر. يؤدي التوتر المستمر لفترة طويلة إلى زيادة مستوى هرمون الكورتيسول في الدماغ والذي يؤدي إلى فقدان قدرة الخلايا الدماغية على التواصل فيما بينها مما يجعل عملية التذكر أصعب.


بعض الأدوية الموصوفة
العديد من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية تسبب النسيان المتكرر. مثال على ذلك الأدوية التي تصرف للتوتر Xanax، Valium وAtivan بحيث تثبط جزء الدماغ المسؤول عن نقل الأحداث من الذاكرة القصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد. كما تقوم بذلك الأدوية المضادة للإكتئاب من نوع ثلاثية الحلقات و أدوية القلب من نوع ستاتين وحاصرات بيتا.
ملاحظة: لا تتوقف عن تناول علاجك ولكن تحدث مع طبيبك عن بدائل إذا كنت تعتقد أن أدويتك تسبب لك ضعف في الذاكرة.

 

التدخين
إذا كنت ما تزال مدخنا فهذا قد يفسر ضعف الذاكرة لديك. يدمر التدخين الدماغ عن طريق تقليل تدفق الدم لديه. كما أن التدخين يحفز تجمع البروتينات الشاذة والتي تعود على الدماغ بالضرر.


نظام غذائي غني بالدهون
إن البرغر المشبع بالدهون والبطاطس المقلية لا تزيد من وزنك وتثقل على قلبك بل قد تؤثر على ذاكرتك أيضا. حيث أجريت دراسة على فأر بالغ وبينت أن قدرته على التعلم والتذكر قلت بعد تناوله لوجبات دسمة لمدة ثمانية أسابيع. نحتاج المزيد من الدراسات للتأكيد على إن كانت الوجبات الدسمة تؤثر حقا على الذاكرة ولكن ما نحن متأكدين منه أن الوجبات المشبعة بالسعرات الحرارية تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية والتي تؤثر بدورها على الدماغ.


الإجهاد
حدوث طارئ مفاجئ قد يجعل من الصعوبة تذكر حتى عنوان منزلك. في إحدى الدراسات على الجرذان وجد الباحثون أن الإجهاد المستمر يقلل من المستقبلات الدماغية المسؤولة عن عمليات التفكير ومع أن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات إلا أن دماغ الإنسان يعمل بنفس الطريقة. لذا لا بد من إيجاد وسائل للتقليل من التوتر.


الجراثيم
التعرض لنزلة البرد قد تؤثر على ذاكرتك وفقا لدراسة أجريت عام 2013 في علم الأعصاب. بينت الدراسة أن الأشخاص الذين تعرضوا لكمية كبيرة من الجراثيم خلال حياتهم كانوا أكثر عرضة لمشاكل في الذاكرة.


الشاي الأخضر
إذن لنذكر الآن بعض الأخبار الجيدة: المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر يمكننها تحسين ذاكرتك بناء على دراسة أجرتها جامعة بيسل. حيث وجد العديد من المكونات والتي تزيد من نمو خلايا جديدة في منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى وتعلم أشياء جديدة. كمية الشاي الأخضر التي يجب تناولها لم تحدد بعد ولكن نشجع شرب الشاي الأخضر بالإضافة إلى العادات الصحية كالرياضة لنتائج أفضل.

 

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تحسن من المزاج والنوم والذين يؤثران على الإدراك والذاكرة.


نقص فيتامين ب12
الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أكثر عرضة للإصابة بضعف في الذاكرة حيث يقوم فيتامين ب12 بالحفاظ على سلامة الأعصاب وخلايا الدم وتكوين DNA.
ملاحظة: نقص فيتامين ب12 لا يقتصر على النباتيين فالنساء الحوامل، الكبار في السن ومصابي فقر الدم الخبيث والعديد من الأشخاص معرضين له

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق