حزب روماني يعتبر إلغاء زيارة الملك أمراً "بالغ الخطورة"  

الرئيسية » اقتصاد » "فيسبوك" تتوسع وتسجل 1.6 مليار مستخدم بنهاية 2015

التاريخ : 30-01-2016
الوقـت   : 12:14am 

"فيسبوك" تتوسع وتسجل 1.6 مليار مستخدم بنهاية 2015


وكالة المحرر الاخبارية

كشفت البيانات المالية لشركة "فيسبوك" العالمية عن العام الماضي التوسّع والانتشار والزيادة في استخدام الشبكة التي تعد من الأكثر شعبية حول العالم، وزيادة استخدام التطبيقات التابعة لها لا سيما تطبيق "انستغرام" لمشاركة الصور، وتطبيق التراس الفوري للهواتف الذكية "واتساب".
وذكرت البيانات التي صدرت رسميا أول من أمس، أن قاعدة مستخدمي "فيسبوك" النشطين شهريا زادت في جميع أرجاء العالم، لتسجّل مع نهاية الربع الأخير من العام الماضي قرابة 1.6 مليار مستخدم نشط شهريا.
وقالت البيانات إن قاعدة مستخدمي "فيسبوك"، التي مضى على تأسيسها 11 سنة، ومع تسجيلها هذا العدد تكون قد زادت في جميع أرجاء العالم بحوالي 200 مليون مستخدم نشط شهريا، وبنسبة تصل الى 14 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة مستخدمي الشبكة في نهاية العام السابق 2014 عندما بلغت قرابة 1.4 مليار مستخدم نشط شهريا.
وبحسب البيانات الرسمية للشركة العالمية، بلغ عدد مستخدمي "فيسبوك" النشطين شهريا عبر الهواتف الذكية حوالي 1.44 مليار مستخدم.
وأشارت الأرقام الى أن معدل عدد مستخدمي "فيسبوك" اليومي بلغ خلال العام الماضي حوالي 1.04 مليار مستخدم نشط يوميا؛ حيث بلغ عدد مستخدمي الشبكة عبر الهواتف الذكية يوميا حوالي 934 مليون مستخدم نشط.
وأوضحت أن خدمة "الماسنجر" لـ"فيسبوك" سجلت مع نهاية العام الماضي حوالي 800 مليون مستخدم في كل شهر للخدمة التي تسمح لأعضاء الشبكة الاجتماعية بالتراسل، وتبادل الروابط المختلفة بشكل خاص فيما بينهم.
وذكرت البيانات الرسمية لـ"فيسبوك" أنّ معظم خدمات وخواص الشبكة الاجتماعية تشهد إقبالا واستخداما متزايدا من قبل أعضاء هذه المنصة الاجتماعية؛ اذ سجلت خاصية "المجموعات" ضمن الشبكة مستخدمين بلغ عددهم المليار مستخدم في كل شهر مع نهاية العام الماضي.
وتعد شبكة "فيسبوك" العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم؛ حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الأحداث والأخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت به في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل "تويتر"، "لينكد ان"، "جوجل بلس"، وغيرها.
وترجع فكرة إنشاء موقع "فيسبوك" إلى الأميركي "مارك زوكيربيرغ"؛ وقد كان طالباً بجامعة "هارفارد" الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة لتصميم الموقع الذي بني على فكرة التواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.
الى ذلك، ذكرت بيانات "فيسبوك" أن تطبيق التراسل الفوري "واتساب" الذي أصبح تابعا وجزءا من الشركة منذ العام الماضي، قد سجل حوالي 900 مليون مستخدم نشط شهريا؛ حيث يعد هذا التطبيق من أكثر تطبيقات التراسل عبر الهواتف الذكية استخداما وانتشارا في أرجاء العالم كافة.
وأشارت البيانات إلى أن تطبيق مشاركة الصور "انستغرام" والتابع أيضا لـ"فيسبوك"، قد شهد زيادة وتوسعا في الاستخدام؛ اذ بلغ تعداد مستخدمي هذا التطبيق حوالي 400 مليون مستخدم نشط شهريا، ليتفوق على شبكة التدوينات المصغرة "تويتر" التي يبلغ عدد مستخدميها قرابة 300 مليون مستخدم.
وعن ايرادات الشركة، فقد أوضحت البيانات أنها سجلت حوالي 17.93 مليار دولار، مرتفعة بنسبة
 44 % مقارنة بما كانت عليه خلال 2014، فيما بلغ صافي دخل الشركة العالمية في العام الماضي 3.69 مليار دولار. وقد انطلق موقع "فيسبوك" في البداية من موقع "فيسماش" Face Match التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية من بين تلك الصور، وقد قام مارك زوكيربيرغ بابتكار "فيسماش" في 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2003، وقد كانت العضوية قاصرة في البداية على طلاب جامعة هارفارد.

ibrahim.almbaideen@alghad.jo

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق