3 اصابات بحادث تدهور على طريق عنجرة راجب  

الرئيسية » صحة وجمال » أطعمة مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج ‏

التاريخ : 18-10-2018
الوقـت   : 08:22am 

أطعمة مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج ‏


وكالة المحرر الاخبارية

يترك العلاج الكيميائي العديد من الآثار الجانبية منها فقدان الشهية والغثيان وطعم الفم السيء، وخلال هذه الفترة يتعرض الجسم تعرض الجسم للخطر بسبب ضعف الجهاز المناعي، لذا فإن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية وسعرات حرارية وطاقة للتغلب على تأثيرات علاج السرطان، ومن هذا المنطلق إليكِ أطعمة مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج.

أطعمة مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج

  • البروتين

بالرغم من أن جسمك يحتاج إلى الكثير من البروتين أثناء خضوعك للعلاج الكيميائي، إلا أن تناول اللحوم قد يسبب الغثيان. لحسن الحظ ، هناك طرق أخرى للحصول على البروتين. إذا كنتِ قادرة على تناول اللحوم فتجنب اللحوم الحمراء في أغلب الأحيان، حيث إنها تستهلك طاقة أكبر للهضم من الدواجن أو الأسماك، ومن المرجح أن تسبب الغثيان.

وتشمل المصادر الأخرى للبروتين البيض والمكسرات ومنتجات الألبان والفاصولياء، حاولي تناول البروتين في كل وجبة خاصةً على وجبة الإفطار التي تعد عادةً الوجبة الأكثر أهمية في اليوم خلال العلاج الكيميائي. قومي بتخزين مشروبات البروتين لأيام عندما تكونين غير قادرة على تناول الطعام، وأضيفي مساحيق البروتين غير المنكهة إلى العصائر والبطاطس المهروسة والصلصات والمرق كلما أمكن ذلك لزيادة مستويات البروتين.

  • مضادات الأكسدة

ما الذي يمكن أن يكون أكثر أهمية لمريض السرطان الذي يخضع للعلاج الكيميائي من مادة تشفي الخلايا التالفة؟ فكري في "اللون" عندما تبحثين عن مصادر جيدة لمضادات الأكسدة: فكلما كانت الفاكهة أو الخضراوات ملونة أكثر، كلما زادت احتمالية احتوائها على مضادات الأكسدة.

وتشمل الخضروات ذات مستويات عالية من مضادات الأكسدة معظم الخضروات البرتقالية أو الصفراء: القرع، والبطاطا الحلوة، والجزر، البابايا، والكنتالوب، والفراولة والتوت البري كلها ثمار مضادة للأكسدة. ولا تنسي أن الخضراوات الخضراء مثل البروكلي، والسبانخ، واللفت، والفلفل الأخضر تحتوي أيضاً على كميات عالية من مضادات الأكسدة.

إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديكِ منخفضاً، فقد تضطرين إلى تقليل كمية الفواكه والخضروات التي تستهلكينها، استشيري طبيبك للتأكد من أنكِ تأكلين كلّ ما يحتاجه جسمك خلال هذا الوقت العصيب.

  • الكربوهيدرات

بعض مصادر الكربوهيدرات العالية بما في ذلك البطاطا، والخبز ومنتجات الألبان، يمكن تحملها بسهولة أكبر أثناء العلاج الكيميائي، فهي سهلة الهضم وغالباً ما تكون لينة، والكربوهيدرات قد يكون شريان الحياة الغذائية لمريض العلاج الكيميائي في أيام عندما تكون آثار العلاج الكيميائي قاسية بشكل خاص.

  • الماء

من الضروري بصفة خاصة شرب الماء أثناء العلاج الكيميائي، إذ أن السوائل تساعد على طرد المواد الكيميائية من الجسم وتخفيف الغثيان. إذا كان طعم الماء يزعجك في هذا الوقت، فحاولي إضافة شرائح من الخيار أو الليمون إليه، ثم ضعيه في الثلاجة لعدة ساعات قبل الشرب.

نصائح مفيدة لمرضى السرطان خلال فترة العلاج

  • خلال العلاج الكيميائي، من الأفضل أن تتناولي وجبات صغيرة متكررة طوال اليوم، بدلاً من محاولة تناول ثلاث وجبات أكبر. 
  • وجبة الإفطار هي أهم وجبة، ويجب أن تحتوي على ثلث البروتين والسعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • تناولي الطعام الصحي بأكبر قدر ممكن.
  • اجلسي وتناولي طعامك ببطء. 
  • تناولي الطعام حتى لم تكوني جائعة، ولكن تجنبي تناول الطعام حتى تشعريب بالامتلاء، فهذا سيساعد على منع الغثيان.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق