ا الملك: الأردن هو دولة القانون ودولة الإنتاج وهو دولة محورها الإنسان الملك: الأوطان لا تبنى بالتشكيك وجلد الذات لملك: الأردن هو دولة القانون ودولة الإنتاج وهو دولة محورها الإنسان الملك: الأوطان لا تبنى بالتشكيك وجلد الذات الملك: العدالة حق للجميع ولن يس  

الرئيسية » محلي » دعوات لوقف استخدام عقوبة الإعدام في الأردن واتخاذ خطوات لإلغائها

التاريخ : 10-10-2018
الوقـت   : 12:03pm 

دعوات لوقف استخدام عقوبة الإعدام في الأردن واتخاذ خطوات لإلغائها


وكالة المحرر الاخبارية

المحرر الإخباري/

دعا التحالف الاردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان الحكومة الأردنية لوقف اختياري لاستخدام عقوبة الإعدام واتخاذ خطوات فعالة نحو إلغائها التدريجي في القانون والممارسة.

واصدر التحالف والمركز بيانا مشتركا اعربا فيه عن قلقهما البالغ حيال استئناف عمليات الإعدام في الأردن بعد وقف دام ثمانية سنوات بين عامين 2006 و 2013.

وتاليا نص البيان:

في العاشر من شهر تشرين أول/ أكتوبر 2018 يحيي المجتمع الدولي اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام السادس عشر. منذ اعتماده لاول مرة عام 2003؛ هدف هذا اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام إلى رفع الوعي حول الجوانب السلبيىة لعقوبة الإعدام وكذلك للوصول إلى تجميد استخدام عقوبة الإعدام.

ويستمر كل من التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان في معارضة استخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف من الظروف، ويواصلان السعي للوصول الى مجتمع تسود فيه قدسية الحياة البشرية، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، والتسامح. ويعتبر كل من التحالف والمركز أن عقوبة الإعدام مخالفة لروح ولرسالة الحق في الحياة على النحو المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ويعرب التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عن قلقهما البالغ حيال استئناف عمليات الإعدام في الأردن بعد وقف دام ثمانية سنوات بين عامين 2006 و 2013. فمنذ عام 2014 تم إعدام 26 شخص وأكثر من 126 ما زالوا ينتظرون حكم تنفيذ الإعدام. وما زالت الأسباب المعطاة للحفاظ على عقوبة الإعدام واستئناف عمليات الإعدام في الأردن لاعتبارات سياسية ودينية وإقليمية غير مقنعة.

ويؤكد التحالف الأردني لمناهضة عقوبة الإعدام على مطالبه السابقة بإلغاء هذه العقوبة من التشريع الأردني ويناشد الحكومة أن يصوت الأردن إيجابيًا بالأمم المتحدة لصالح قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام، كما يطالب بإيقاف تنفيذ هذه العقوبة نهائيًا في انتظار إلغاء، ولو بشكل تدريجي، عبر تقليص عدد للمواد التي تنص على عقوبة الإعدام وصولاً لتشريع وطني خالٍ من عقوبة الإعدام.

يطالب التحالف الأردني ومركز عمان الحكومة الأردنية بالوقف الإختياري لاستخدام عقوبة الإعدام والتصويت الإيجابي لصالح قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات العلاقة. كما يطالب التحالف والمركز الحكومة الأردنية بإتخاذ خطوات فعالة نحو الإلغاء المتدرج لعقوبة الإعدام في القانون والممارسة.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق