ا الملك: الأردن هو دولة القانون ودولة الإنتاج وهو دولة محورها الإنسان الملك: الأوطان لا تبنى بالتشكيك وجلد الذات لملك: الأردن هو دولة القانون ودولة الإنتاج وهو دولة محورها الإنسان الملك: الأوطان لا تبنى بالتشكيك وجلد الذات الملك: العدالة حق للجميع ولن يس  

الرئيسية » صحة وجمال » أطعمة مرتبطة بالاكتئاب يجب الحذر منها

التاريخ : 01-10-2018
الوقـت   : 08:20am 

أطعمة مرتبطة بالاكتئاب يجب الحذر منها


وكالة المحرر الاخبارية

المحرر الإخباري/

لا تقتصر أهمية الطعام في إمداد الجسم بما يحتاجه من طاقة وعناصر غذائية مهمة، بل يتعدى ذلك إلى التأثير في الحالة المزاجية للشخص، سواء بالسلب أو بالإيجاب.

وكما أن هناك أطعمة تمنح شعورا بالسعادة وتساهم بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، فهناك أطعمة على النقيض من ذلك، تعمل على زيادة التوتر والاكتئاب، وتمنح شعورا سلبيا بعد تناولها، لذا وجب التحذير منها.

1 الوجبات السريعة
2 الأطعمة الغنية بالصوديوم
3 الزيوت المهدرجة
4 السكر المكرر
5 الحبوب المكررة
وذكرت دراسة نشرتها مجلة علم الأعصاب وصحيفة الجارديان البريطانية، أن الأشخاص الذين يستهلكون الوجبات السريعة بشكل منتظم، بمتوسط 3 مرات أسبوعيا تقريبا، هم أكثر عرضة بنسبة 51٪ للإصابة بالاكتئاب، وذلك مقارنة مع غيرهم ممن يتجنب الوجبات السريعة، أو لا يتناولها بشكل منتظم، ويشمل ذلك الهامبرغر والسلع المخبوزة التجارية والهوت دوج “النقانق” والبيتزا.

الأطعمة الغنية بالصوديوم

تؤدي الكميات الزائدة من الصوديوم إلى مشاكل في النظام العصبي وقد تؤدي إلى تعطيله، الأمر الذي يساهم في الشعور بالاكتئاب، كما يمكن أن يؤثر على استجابة الجهاز المناعي، وبالتالي الشعور بالتعب، إضافة إلى أضرار أخرى تسببها زيادة الصوديوم مثل احتباس السوائل والانتفاخات.

الزيوت المهدرجة

تساهم الأطعمة التي تم طهيها بالزيوت المهدرجة إضافة إلى احتوائها على دهون متحولة في إحداث شعور عام بالاكتئاب والتوتر، مثل أصابع الجبن المقلية والدجاج المقلي والبطاطس المقلية.

كما يحذر من الدهون المشبعة التي توجد في المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم الباردة، والدواجن، والألبان كاملة الدسم، والزبدة، حيث تؤدي كثرتها إلى انسداد الشرايين ومنع تدفق الدم إلى الدماغ.

السكر المكرر

يؤدي السكر المكرر إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالصداع والإعياء والخمول، واستنفاذ الطاقة بشكل كامل، ما ينتج عنه حالة من الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية، واضطرابات في النوم.

الحبوب المكررة

ترتبط منتجات الحبوب المكررة كالأرز الأبيض والمعكرونة والخبز، بإثارة حالة من الاكتئاب لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50-77، وذلك وفقا لدراسة أمريكية نشرت في مجلة الدماغ والسلوك والمناعة.

ونظرت الدراسة في عادات تناول الطعام لأكثر من 40,000 امرأة، ممن لم يعانين من الاكتئاب في بداية الدراسة، وقد أصبحن أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب في نهايتها، مع تناول منتجات الحبوب المكررة بانتظام.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق